almansy مشرف عام المنتديات الفضائيات والستلايت والاجهزه
عدد الرسائل : 304 تاريخ التسجيل : 21/04/2008
| موضوع: المحرك أو الموتور السبت أبريل 26, 2008 2:41 pm | |
| الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator [color="Black"]الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) .. النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. الموتور الراسى عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا .. هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال . ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك : * الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا . * السلك الثالث يتم توصيله بالارضى . * السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز . مشاكل الموتور الراسى :-[size=21]اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى .. وهناك العديد من الاسباب مثل :- * حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت .. * تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت .. * كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور .. وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك . الموتورالأفقي H/H وهو الشائع في سوريا و العراق
ويسمى ايضا الموتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية المدار الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط .. يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس والمسننات متشابكة مع بعض تتصل من جهة مع ملف كهربائي ومن الجهة الثانية مع زند مزود بميل يدور بحركة دائرية يقوم بسب أو دفع الطبق ليدور من الشرق إى الغرب أو العكس مزود بشويتش كهربائي يفصل التغذية الكهربائية عن المحرك في نقطة معينة تكون بداية أو نهاية المدار ويعتمد مبدأ عمل المحرك الأفقي على أنه بعد تحول الطاقة الكهربائية إلى حركية عن طريق الملف الكهربائي تنتقل الحركة عبر مجموعة من المسننات إلى الزند فيدور بحركة دائرية تقوم بسحب أو دفع أحد أطراف الطبق فيدور عدد من الدورات المحسوبة من قبل المغناطيس والحساس المربوطين مع المسننات
أعطال المحرك الأفقي : 1 ـ المحرك يدور باتجاه واحد : هنالك احتمالين * ـ المغناطيس الموجود في دارة المف الكهربائي ليس في مكانه مما يسبب عدم انتظام الفيض المغناطيسي وبالتالي عدم دوران المحرك بالشكل الجيد والحل إعادة تثبيت المغناطيس في مكانه بواسطة لاصق جيد . * ـ أحد اسويتشين الموجودين في المحرك عاطل و لتأكد من ذلك نقوم بتغذية المحرك مباشرة ً فإن عمل يكون اسويتش عاطل وإن لم يعمل يكون هنالك سبب آخر . 2 ـ المحرك يدور نقرة ويقف : ويكون أحد أسباب العطل : * ـ الحساس عاطل نبدل الحساس . * ـ مغنطة المغناطيس المتوضع فوق الحساس ضعيفة نبدل المغناطيس . 3 ـ حدوث الإنزياح عن الموقع المثبت ومن اسبابه : * ـ البراغي الحاملة للزند رخوة نشد البراغي ونصحح المواقع . * ـ أحد المسننات تالف نبدل المسنن ويكون في هذه الحالة مصحوبا ً بإختلاف لمدار المحرك وقد يقلب الطبق . * ـ الملف الكهربائي تالف نبدل الملف [/size]
| |
|